الوسائل التعليمية موجودة منذ القدم ولكن
الإنسان كان يستخدمها دون برمجة وكانت وليدة اللحظة والموقف ، ثم تطورت بتطور
الإنسان نفسه وبرزت الحاجة للوسائل التعليمية في مجال التربية والتعليم منذ
بديات التعليم لانها طريقه لإنجاح عملية التعلّم والتعليم وهدف
الوسيله يتمثل بـ نقل المعلومة بالصورة التي يريدها المرسل بحيث لايكفي اللفظ
لتوضيح والوسائل التعليمية سواء أكانت سمعية أم بصرية أم سمعية بصرية قادرة على نقل المعلومة أو الخبرة بصورة
أكثر وضوحاً ودقة ,أكثر جذباً وتشويقاُُ للمتعلم مما يتيبب بثبات ورسوخ هذه
المعلومة بشكل اكبر، وكذلك فإن الدرس الذي يؤدى بدون وسيلة تعليمية يعتمد على حاسة
واحدة بعكس الدرس الذي يؤدى باستخدام الوسيلة التعليمية فإننا نكون قد أشركنا فيه
أكثر من حاسة عملاً بأحد قوانين علم النفس القائل : [ ما نسي شيء
اشتركت في دراسته حاستان فأكثر ] ثم إن الدرس بالوسيلة التعليمية يستغرق
وقتاً وجهداً أقل بكثير من الدرس الذي يخلو من الوسائل التعليمية .

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011

أسس ومعايير اختيار الوسائل التعليمية

1- أن تتوافق الوسيلة التعليمية (المواد والأجهزة التعليمية) مع الأهداف المراد تحقيقها .
2-  أن يتكامل استخدام الوسيلة التعليمية مع المنهج .
3- أن تتناسب الوسائل التعليمية مع أعمار التلاميذ ومستوياتهم العقلية .
4- أن يكون المحتوى صحيح علمياً وحديثاً .
5- أن يتوافر في المحتوى حسن العرض والبساطة والوضوح والتسلسل .
6- أن تكون الوسيلة التعليمية سهلة الاستخدام وقليلة التكاليف.
7- أن توفر الوسيلة التعليمية وقت المعلم والطالب.
8- أن يناسب حجم الوسيلة التعليمية حجرة الدراسة .
9- أن تنمي الوسائل التعليمية لدى المتعلمين التفكير بأنواعه المختلفة (الناقد – الابتكاري) والتحليل والملاحظة .
10- الرغبة والألفة.
11- التكامل والتفاعل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق