الوسائل التعليمية موجودة منذ القدم ولكن
الإنسان كان يستخدمها دون برمجة وكانت وليدة اللحظة والموقف ، ثم تطورت بتطور
الإنسان نفسه وبرزت الحاجة للوسائل التعليمية في مجال التربية والتعليم منذ
بديات التعليم لانها طريقه لإنجاح عملية التعلّم والتعليم وهدف
الوسيله يتمثل بـ نقل المعلومة بالصورة التي يريدها المرسل بحيث لايكفي اللفظ
لتوضيح والوسائل التعليمية سواء أكانت سمعية أم بصرية أم سمعية بصرية قادرة على نقل المعلومة أو الخبرة بصورة
أكثر وضوحاً ودقة ,أكثر جذباً وتشويقاُُ للمتعلم مما يتيبب بثبات ورسوخ هذه
المعلومة بشكل اكبر، وكذلك فإن الدرس الذي يؤدى بدون وسيلة تعليمية يعتمد على حاسة
واحدة بعكس الدرس الذي يؤدى باستخدام الوسيلة التعليمية فإننا نكون قد أشركنا فيه
أكثر من حاسة عملاً بأحد قوانين علم النفس القائل : [ ما نسي شيء
اشتركت في دراسته حاستان فأكثر ] ثم إن الدرس بالوسيلة التعليمية يستغرق
وقتاً وجهداً أقل بكثير من الدرس الذي يخلو من الوسائل التعليمية .

الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011

تصنيف الوسائل التعليميه

يصنف خبراء الوسائل التعليمية ، والتربويون الذين يهتمون بها ، وبآثارها على الحواس الخمس عند الدارسين بالمجموعات التالية :
المجموعة الأولى : الوسائل البصرية مثل :

1 ـ الصور المعتمة ، والشرائح ، والأفلام الثابتة .

2 ـ الأفلام المتحركة والثابتة .

3 ـ السبورة .

4 ـ الخرائط .

5 ـ الكرة الأرضية .

6 ـ اللوحات والبطاقات .

7 ـ الرسوم البيانية .

8 ـ النماذج والعينات .

9 ـ المعارض والمتاحف .



المجموعة الثانية : الوسائل السمعية :

وتضم الأدوات التي تعتمد علة حاسة السمع وتشمل : ـ

1 ـ الإذاعة المدرسية الداخلية .

2 ـ المذياع " الراديو " .

3 ـ الحاكي " الجرامفون " .

4 ـ أجهزة التسجيل الصوتي .



المجموعة الثالثة : الوسائل السمعية البصرية : ـ

وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر معا وتحوي الآتي :

1 ـ الأفلام المتحركة والناطقة .

2 ـ الأفلام الثابتة ، والمصحوبة بتسجيلات صوتية .

3 ـ مسرح العرائس .

4 ـ التلفاز .

5 ـ جهاز عرض الأفلام " الفيديو " .



المجموعة الرابعة وتتمثل في : ـ

الرحلات التعليمية .

2 ـ المعرض التعليمية .

3 ـ المتاحف المدرسية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق